23 نوفمبر, 2017

نظرات في بلاغة الحوار النبوي

نظرات في بلاغة الحوار النبوي

كان النبي صلى الله عليه وسلم يرتضي الحوار القائم على السؤال والجواب؛ لإلزام الخَصم بالنتيجة التي توصل إليها الخَصمُ نفسُه، وذلك في حواره مع اليهود نحو الحديث الذي تعرضنا له في العدد السابق، إلا أنه في بعض الأحيان كان يبدأ بالنداء لطلب الإقبال أو للفت الانتباه، ثم يتحول إلى الاستفهام، كما حدث في حواره مع مشركي قريش عند الجهر بالدعوة.

أما إذا كان المحاور مستفسرًا غير مُكذب إلا أنه شاكٌّ متردد من وقوع أمر ما، فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يلجأ كذلك إلى استراتيجية السؤال والجواب؛ لإلزام المخاطب بالحجة والإقناع. وفي هذه الحالة يبدأ الطرف الآخر بسؤال النبي صلى الله عليه وسلم فلا يأتي جواب النبي صلى الله عليه وسلم بالخبر مباشرة، إنما يجيبه بسؤال تلو الآخر حتى يلزمه بالحجة التي يقر هو بها.

السنة الهجرية1439
الشهر الهجريربيع الأول

قراءة (7664)/تعليقات (0)

كلمات دالة: نبي_الرحمة
من افتراءات المستشرقين على الأصول العقدية في الإسلام
مقالات مختارة

أ.د/ عبد المنعم فؤاد عميد كلية العلوم الإسلامية للوافدين

من افتراءات المستشرقين على الأصول العقدية في الإسلام

الرد على دعوى التناقض والاختلاف في القرآن الكريم

ما زلنا نتعقب الغلاة من المستشرقين، والذين يحاولون أن يُلقوا الغُبار على كتاب الله -عز وجل- ويضربوا بعض آياته الكريمة ببعض، ليصلوا إلى القول: بأن هذا الكتاب فيه تناقض واختلاف، وطالما هو كذلك فهو من عند غير الله -عز وجل- القائل سبحانه في نفس الكتاب العزيز: "وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا" (النساء: 82).

رئيس تحرير "صوت الأزهر" يكتب "باقة ورد": ويبقى الأزهر
7 أيام

رئيس تحرير "صوت الأزهر" يكتب "باقة ورد": ويبقى الأزهر

كانت عقارب الساعة تشير للعاشرة صباحا، حين هاتفني مكتب الأستاذ جمال بدوي ـ رحمه الله ـ ليخبرني بأن الكاتب الكبير يريد مقابلتي في أمر مهم ، ارتفع حاجب دهشتي ؛ فلم يسبق لي أن التقيت  "الأستاذ"  أحد المصابيح المضيئة في شارع الصحافة ، لكن بمجرد أن صافحته ،ذابت الدهشة ، لتشرق مكانها ابتسامة رضا ، فقد بادرني  قائلا : " نُعد لإصدار جريدة ستصدر عن الأزهر باسم " الشروق" جريدة غير معممة ، يعني ستكون شاملة ، ونريدك معنا "  أجبته : هذا شرف عظيم ، لكن : من رشحني لحضرتك ؟ فأخرج من درج مكتبه صفحة جريدة : هذا ، وأشار على مقال لي كان منشورا في جريدة " الأخبار" ، التي مازلت أتشرف بالانتماء إليها .. المهم ، بدأنا مجموعة من شباب الصحفيين ، مسلمين ومسيحيين  العمل في الجريدة الأزهرية الوليدة ، وكم كانت فرحتنا  كبيرة ونحن نتصفح العدد " زيرو" ، ثم سافرت للعمل في سلطنة عُمان ، مستشارا للتحرير في جريدة "الوطن" أكبر صحف السلطنة ، التي أمضيت بها سنوات عشر ،  شهدت أجمل " مانشيتات" حياتي .. وعدت ثانية للحبيبة " صوت الأزهر" مديرا للتحرير ، ثم تشرفت برئاسة تحريرها ، واليوم .. أطوى صفحتها الجميلة ؛ لأخوض تجربة جديدة في عالم الصحافة ؛ حيث تلقيت عرضا بالعمل محاضرا في إحدى الكليات الخاصة ، وهي مغامرة جديدة  أتمنى أن تضاف لأرشيفي " الصحفي".

الشاشة الفضية .. وهيبة عالم الدين
كلام يهمنا

الشاشة الفضية .. وهيبة عالم الدين

حبكة درامية وشخصية فكاهية وزي أزهري.. أدوات استخدمتها السينما المصرية على مر العصور لوضع عالم الدين في هذا القالب السيئ،واظهرته بصفات السخرية والاستهزاء تارة والنفاق والضلال تارات أخرى، ما ينتج عنه ضياع هيبة عالم الدين .

تفسير سورة البقرة
دراسات قرآنية

الإمام محمد عبده

تفسير سورة البقرة

وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ(190) وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُم مِّنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ ۚ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ ۚ وَلَا تُقَاتِلُوهُمْ عِندَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّىٰ يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ ۖ فَإِن قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ ۗ كَذَٰلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ (191) فَإِنِ انتَهَوْا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (192) وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّىٰ لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ ۖ فَإِنِ انتَهَوْا فَلَا عُدْوَانَ إِلَّا عَلَى الظَّالِمِينَ"

الأول148514871489الأخير