مشروع شرح المتون العلمية في التجويد والقراءات والإقراء بها 
 هذا المشروع خاص بالطلاب المتميزين من حفظة القرآن الكريم كاملا:
فالطلاب الوافدون الملتحقون للدراسة بالمدرسة ويحفظون القرآن الكريم كاملا ستوضع لهم خطة للارتقاء بمستواهم، بيانها كالتالي :
المستوى الأول: الإقراء برواية حفص عن عاصم وتنفيذه على مرحلتين .
المرحلة الأولى وهي المرحلة التأهيلية وفيها يتم:
1 ـ  تكثيف مراجعة القرآن الكريم لمن يحفظونه للوصول بمستوى الحفظ إلى مستوى متميز.
2 ـ  شرح متن تحفة الأطفال ومتن الجزرية ، والتعمق في معرفة قواعد وأحكام التجويد .
3 ـ التطبيق العملي لأحكام التجويد والوصول بقراءة الطلاب الذين يريدون الحصول على الإسناد في الرواية إلى غاية الإتقان والضبط.
المرحلة الثانية: الإقراء براوية حفص عن عاصم 
 الفئة المستهدفة في هذه المرحلة هم الطلاب المتقنون للحفظ والأداء والتجويد الذين اجتازوا الاختبار في حفظ القرآن الكريم كاملا وفي التجويد النظري والعملي ومتن تحفة الأطفال ومتن الجزرية  بدرجات متميزة تؤهلهم لإقرائهم بالإسناد برواية حفص عن عاصم على يد المتخصصين من أعضاء لجنة الإقراء بالمدرسة . 
وهذا المشروع مدته الزمنية من ستة أشهر إلى سنة كاملة. 

 

المستوى الثاني : مشروع شرح المتون العلمية الخاصة بالقراءات العشر الصغرى المتواترة والإقراء بها .
هذا المشروع مدته ثلاث سنوات إجمالا ، و يهدف هذا المشروع إلى تخريج دارسين من الطلاب الوافدين يتقنون القراءات العشر الصغرى المتواترة  بالسند المتصل بالنبي صلى الله عليه وسلم ، وتنفيذه على عدة مراحل:
المرحلة الأولى: شرح الشاطبية وبيانها كما يلي:
1 ـ  سيتم بعون الله وتوفيقه شرح متن الشاطبية في القراءات السبع المتواترة كاملا في ستة أشهر مع تدريب الطلاب على القراءة جمعا وإفرادا ، وهذه المرحلة مخصص لها عدد من الساعات ما بين 180 ساعة إلى 220 ساعة.
و سوف يقوم بالشرح أساتذة متميزون من المتخصصين في علم القراءات على أن تسجل هذه المتون وتكون تراثا أزهريا يستفيد منه الطلاب والدارسون بعد ذلك.
2ـ   بعد الانتهاء من شرح متن الشاطبية أصولا وفرشا،  و تم التأكد من إتقان الطالب لحفظ المتن وفهمه وتمكنه من القراءة إفرادا وجمعا،ـ بعد الاختبارـ ، خصص له شيخ مجيز يقرئه في مدة سنة ونصف  ، فيكون المجموع سنتين في تحصيل القراءة بالقراءات السبع المتواترة.
المرحلة الثانية:  شرح متن الدرة للإمام ابن الجزري في القراءات الثلاث المتواترة المتممة للقراءات العشر الصغرى:
1ـ سيتم بعون الله وتوفيقه شرح متن الدرة للإمام ابن الجزري في القراءات الثلاث المتواترة المتممة للقراءات العشر الصغرى في مدة ثلاثة أشهر وهذه المرحلة مخصص لها عدد من الساعات ما بين 90 ساعة إلى 110 ساعة.
2ـ بعد الانتهاء من شرح متن الدرة أصولا وفرشا، و تم التأكد من إتقان الطالب لحفظ المتن وفهمه وتمكنه من القراءة إفرادا وجمعا،ـ بعد الاختبار ـ  خصص له شيخ مجيز يقرئه في مدة تسعة أشهر، فيكون مجموع شرح متن الدرة والإقراء بها سنة كاملة، تضاف إلى السنتين المخصصتين لشرح متن الشاطبية والإقراء بها ، فيكون جملة الزمن المخصص للقراءة بالقراءات العشر الصغرى المتواترة  ثلاث سنوات ، وهي نفس المدة المخصصة للحصول على شهادة عالية القراءات بمعاهد القراءات بالأزهر الشريف والتي يدرس فيها القراءات العشر الصغرى لمنسوبي معاهد القراءات بالأزهر.
المستوى الثالث: شرح طيبة النشر للإمام ابن الجزري في القراءات العشر الكبرى المتواترة .
1ـ سيتم بعون الله وتوفيقه شرح متن طيبة النشر في القراءات العشر الكبرى  كاملا في ستة أشهر مع تدريب الطلاب على القراءة جمعا وإفرادا ، وهذه المرحلة مخصص لها عدد من الساعات ما بين 180 ساعة إلى 220 ساعة.
و سوف يقوم بالشرح أساتذة متميزون من المتخصصين في علم القراءات على أن تسجل هذه المتون وتكون تراثا أزهريا يستفيد منه الطلاب والدارسون بعد ذلك.
2ـ   بعد الانتهاء من شرح متن الطيبة أصولا وفرشا، و تم التأكد من إتقان الطالب لحفظ المتن وفهمه وتمكنه من القراءة إفرادا وجمعا،ـ بعد الاختبارـ  خصص له شيخ مجيز يقرئه في مدة سنتين ونصف  ، فيكون المجموع ثلاث سنوات في تحصيل القراءة بالقراءات العشر الكبرى .
وهي نفس المدة المخصصة للحصول على شهادة تخصص القراءات بمعاهد القراءات بالأزهر الشريف والتي يدرس فيها القراءات العشر الكبرى لمنسوبي معاهد القراءات بالأزهر  .
ويمكن اختصار مدة الإقراء بالقراءات العشر مراعاة لظروف بعض الطلاب المتقنين حسب مدة بقائهم في مصر.

 

مشروع تخريج مدرسين من الطلاب الوافدين في تخصص التجويد والقراءات من خريجي مدرسة الإمام الطيب.
ويهدف  هذا المشروع إلى انتقاء الطلاب النابغين المتقنين الذين لديهم مهارة التدريس بمنحهم الفرصة للتدريس بمدرسة الإمام الطيب وصقل مواهبهم، والارتقاء بمستواهم التعليمي ليكونوا بذلك قد جمعوا بين تحصيل العلم وتدريسه للغير ، ويحصلون على شهادة خبرة تدريسية في تخصص التجويد والقراءات تساعدهم على القيام برسالة الأزهر في بلدان العالم أجمع.
مشروع مصحف الأزهر المرتل لقراء العالم الإسلامي من خريجي مدرسة الإمام الطيب.
يهدف هذا المشروع إلى انتقاء الطلاب المتقنين حفظا وتلاوة من ذوي الأصوات الحسنة من كل دولة لتسجيل مصحف مرتل في رحاب الجامع الأزهر الشريف على أن يكون هذا المصحف هدية من الأزهر الشريف لهذه البلاد يذاع في وسائل الإعلام الخاصة بدولتهم.
ويسمى مثلا: مصحف الأزهر المرتل لقراء ماليزيا مثلا ، يقوم بتسجيله الحفظة المتقنون من قراء ماليزيا من خريجي مدرسة الإمام الطيب .
مصحف الأزهر المرتل لقراء نيجيريا مثلا ، يقوم بتسجيله الحفظة المتقنون من قراء نيجيريا من خريجي مدرسة الإمام الطيب.
وهكذا في كل الدول ، ويشترك في تسجيل المصحف الواحد عدد من قراء كل دولة المشهود لهم بالحفظ والإتقان وحسن الصوت، وذلك بعد إجازتهم بإسناد الرواية التي سيقرؤون بها  المصحف الصوتي.
وهذه المصاحف الصوتية يشرف على الاستماع إليها وإجازتها لجنة مكونة من بعض أعضاء لجنة مراجعة المصحف بالأزهر الشريف، وبعض أعضاء الهيئة العلمية لمدرسة الإمام الطيب، وبعض الأساتذة من كلية القرآن الكريم بطنطا ، وعضو من كبار قراء الإذاعة والتلفزيون لضبط الأداء النغمي والصوتي للقراء.

 

مشروع تخريج مراجع للمصحف من خريجي مدرسة الإمام الطيب.
ويهدف هذا المشروع إلى تخريج عدد من مراجعي المصحف الشريف من الطلاب الوافدين الدارسين بمدرسة الإمام الطيب ، وذلك لمن حصل على إجازة بالقراءات العشر الصغرى أو الكبرى مع حفظه وإتقانه وفهمه لمتون رسم المصحف ومتون الفواصل وعد الآي المقررة على طلاب معاهد القراءات بالأزهر الشريف، وما تراه الهيئة العلمية للمدرسة من إضافة متون أخرى.
على أن يكون هناك فترة تدريبية للطلاب المستهدفين من هذا المشروع بلجنة مراجعة المصحف بالأزهر الشريف لمدة سنة كاملة، ويتم تقييمهم وفق ما تراه لجنة مراجعة المصحف الشريف. ويكون القرار النهائي لصلاحيتهم كمراجعين للجنة مراجعة المصحف بالأزهر الشريف.
مشروع تخريج كاتب للمصحف الشريف بالرسم العثماني
 من خريجي مدرسة الإمام الطيب.
ويستهدف هذا المشروع الطلاب الحفظة المتقنين من ذوي الخط الحسن لتنمية موهبتهم وصقل مهاراتهم في كتابة المصحف الشريف؛ ليقوموا بعد ذلك بكتابة مصاحف لبلادهم بالرسم العثماني، تتم مراجعتها بعد ذلك عن طريق لجنة مراجعة المصحف بالأزهر الشريف.

 

تخريج عدد من الطلاب الحفظة المتقنين من خريجي مدرسة الإمام الطيب لتمثيل بلادهم في المسابقات الدولية والعالمية للقرآن الكريم .
وذلك بتأهيل الطلاب لمعرفة مواضع التشابه اللفظي في القرآن الكريم بعد الحفظ وضبط القراءة ضبطا تاما وتحسين الأداء الصوتي بقصد التأهيل للمسابقات العالمية والمحافل الدولية.
1-    الاختبارات الشفهية.
2-    الاختبارات التحريرية.
3-    المسابقات.