Italiano (Italia)
 

منبرٌ كبيرٌ لنشر وسطية الأزهر الشريف بكل لغات العالم

الإنسان والمسئولية (من كتاب الإنسان والقيم في التصور الإسلامي – ا.د حمدي زقزوق)
/ Categories: مقالات

الإنسان والمسئولية (من كتاب الإنسان والقيم في التصور الإسلامي – ا.د حمدي زقزوق)

الإنسان والمسئولية

(من كتاب الإنسان والقيم – ا.د حمدي زقزوق)

      المسئولية من الصفات المميزة للإنسان، وهي صفة يستمدها من فطرته الإنسانية قبل أن يتلقاها من الخارج. وكل إنسان لديه إحساس بالمسئولية بشكل أو بآخر. وكلما كانت الفطرة سليمة ازداد لدي الإنسان الشعور بالمسئولية.

       وافتراض الشعور بالمسئولية قائم لدي كل إنسان إذ إننا كبشر لن نستطيع أن نتحلل منه تماماً في حياتنا الواعية. ولكن هذا لا يمنع من أن تكون حيوية هذا الشعور مختلفة من فرد إلي آخر. وهناك ارتباط تام بين الشعور بالمسئولية والضمير. وعندما نتحدث عن الضمير فإننا نعني ذلك الشعور الكامن في أعماقنا والذي له تأثيره الكبير في توجيه سلوكنا الوجهة الصحيحة. ومن هنا كان التوجيه النبوي: " استفت قلبك".

      وتتأسس المسئولية على قاعدة من الحرية الواعية. وهذا يعني أن كل فعل يصدر من المرء دون حرية واعية لا تترتب عليه أي مسئولية خُلُقية أو دينية. والمسئولية تلازم صاحبها قبل صدور الفعل وأثناءه وبعده، وتعني أن صاحبها له شخصيته المستقلة في الفعل أو الترك، في القبول أو الرفض، وله قدرته على تنفيذ ما استقرت عليه إرادته. وبهذا المعني تُعدّ المسئولية صفة تشريف للإنسان لأنها مرادفة لمعاني الحرية والاستقلال والكرامة والقوة.

والمسئولية في التصور الإسلامي فردية، فلا يتحمل أحد وزر آخر:

                ﴿ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ ﴾  [المدثر:38]

      وهناك دوائر مختلفة للمسئولية وردت في الحديث الشريف القائل: " كلّكم راعٍ وكلّكُم مسئول عن رعيته. فالإمام راعٍ ومسئول عن رعيته، والرجل في أهله راع ومسئول عن رعيته، والمرأة في بيت زوجها راعية ومسئولة عن رعيتها، والخادم راع في مال سيّده ومسئول عن رعيته، وكلّكم راع ومسئول عن رعيته"[1].

     وبالإضافة إلى هذه المسئوليات الخارجية، التي تحددها ظروف كل فرد في الحياة ومركزه في المجتمع الذي يعيش فيه، توجد هناك مسئولية خاصة وشخصية تُعدّ بمثابة المركز لكل دائرة من دوائر المسئولية الأخرى. ويمكن القول بأن المسئولية تُفهم بمعنيين: أولهما: مسئولية الإنسان عن نفسه، فهو مسئول عن عقله وعلمه وجسمه وماله وأوقاته، وعن حياته بصفة عامة. وفي هذا المعني يقول النبيﷺ " لا تزُول قدم عبد يوم القيامة حتى يسأل عن عمره فيم أفناه، وعن علمه ماذا فعل به، وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه، وعن جسمه فيما أبلاه"[2].

     أما المعني الثاني فهو مسئولية الإنسان نحو الآخرين ونحو العالم الذي يعيش فيه. فمن المعلوم أن الإنسان بطبيعته كائن اجتماعي، وهو في حاجة إلى المجتمع الإنساني لتطوير شخصيته. ومن ناحية أخري فإن عليه التزامات أدبية تجاه هذا المجتمع الإنساني. وهذه الالتزامات مرتبطة أشد الارتباط بوجوده الإنساني.

    وكل إنسان سليم العقل يشعر بأنه لو لم يتحمل مسئوليته تجاه الآخرين فإنه لا يجوز له أن ينتظر من الآخرين أن يتحملوا بالنسبة له أي مسئولية. فلو لم أعدل في حق الآخرين فإنه لا يجوز لي أن انتظر منهم أن يعدلوا في حقي.

    وهناك أناس يبررون ما يصدر عنهم من أفعال خاطئة بأنها أمور مقدّرة في الأزل، وبالتالي فإنه لم يمكن في استطاعتهم إلا أن يفعلوا ما كتبه الله عليهم. ومن الأمثلة علي ذلك ما يُروي أنه قد أتي لعمر بن الخطاب رضي الله عنه بسارق. فسأله عمر: لماذا سرقت؟ فرد قائلاً: هذا قضاء كتبه الله عليّ لا أستطيع له رداً. فأمر عمر بقطع يده وجلده ثلاثين جلدة. فراجع الصحابة عمر قائلين: لقد تزيّدت في الحدّ، وما كان لك أن تأمر بجلده بعد أن أقمت عليه حد السرقة، ولكن عمر رد عليهم بقوله: لقد أمرت بجلده لأنه كذب علي الله، إذ ميف له أن يعلم أن الله قد كتب عليه أن يسرق؟ .

    وهكذا لا يجوز لأحد أن يتعلل بالقضاء والقدر لتبرير ما يصدر عنه من جرائم. فالمسئولية قائمة. وما كتبه الله على الإنسان في الأزل ما هو إلا تسجيل لما سيصدر عن كل فرد منا بإرادته الحرة، وباختياره الذي لا إكراه فيه. ومن هنا يتحمل الإنسان المسئولية كاملة عن كل فعل يصدر منه صغر هذا الفعل أم كبر:

    ﴿ فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَه (7) وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَه ﴾  [الزلزلة:8،7]

 

***

 

 

[1] رواه البخاري في صحيحه-كتاب: الجمعة-باب: الجمعة في القري والمدن.

[2] - رواه الترمذي في كتاب صفة القيامة، وقال: حديث حسن صحيح.

Previous Article al-Azhar: Le molestie sono comportamento proibito, totalmente condannabile e ingiustificabile
Next Article الإرادة الإنسانية- من كتاب الإنسان والقيم في التصور الإسلامي لدكتور حمدي زقزوق
Print
30353 Rate this article:
3.3

Please login or register to post comments.

أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصًا لديني ولمصر وللأزهر الشريف, وأن أراقب الله في أداء مهمتى بالمركز, مسخرًا علمي وخبرتى لنشر الدعوة الإسلامية, وأن أكون ملازمًا لوسطية الأزهر الشريف, ومحافظًا على قيمه وتقاليده, وأن أؤدي عملي بالأمانة والإخلاص, وأن ألتزم بما ورد في ميثاق العمل بالمركز, والله على ما أقول شهيد.

 

 

Il Grande Imam, lo sceicco di al-Azhar, rifiuta una richiesta del Vice Presidente degli Stati Uniti per incontrarlo affermando che le decisioni illegali e ingiuste su al-Quds devono essere immediatamente revocate.
Come parte della sua posizione costante verso la decisione del governo americano, che fornisce, a dispetto delle sensibilità del mondo musulmano, il riconoscimento di al-Quds come la capitale dell'entità dell’occupazione sionista e il...
venerdì, 8 dicembre, 2017
In un comunicato urgente, dopo la preghiera del venerdì, il Grande Imam di al-Azhar agli abitanti di Gerusalemme:
In un comunicato urgente, dopo la preghiera del venerdì, il Grande Imam di al-Azhar agli abitanti di Gerusalemme: “Che la vostra Intifada sia forte quanto la vostra fede nella vostra causa e quanto il vostro amore per la vostra...
venerdì, 8 dicembre, 2017
Al-Azhar mette in guardia contro qualsiasi manomissione dell'identità araba e palestinese di Gerusalemme
Con grande preoccupazione, al-Azhar ha seguito le notizie diffuse dai media sull'intenzione dell'amministrazione statunitense di riconoscere Gerusalemme come capitale dell'entità sionista. Al-Azhar mette fortemente in guardia...
martedì, 5 dicembre, 2017
Discorso di Sua Eminenza, il Grande Imam Prof. Ahmed al-Tayyeb, lo Sceicco di al Azhar Riguardo ai Martiri della Moschea al-Rawda, nel Sinai
Redatto il 12 Rabi'ul-Awwal, 1439 AH, il 1° dicembre 2017 d.C.     In nome di Allah, il Clemente e il Misericordioso Sia lode ad Allah e pace e benedizioni di Allah sul nostro Profeta Muhammad, il Messaggero di...
venerdì, 1 dicembre, 2017
Discorso di Sua Eminenza, il Grande Imam, il Professore Aḥmed al-Ṭayyeb, lo sceicco di al-Azhar in occasione della celebrazione della Nascita del Profeta. Sala conferenze al-Azhar Pronunciato il 11 Rabi 'I 1493 / 29 November 2017
In nome di Allah, il Clemente e il Misericordioso. Lode ad Allah. Pace e benedizioni sul nostro Maestro Muhammad, sulla sua famiglia e sui suoi nobili compagni. Signor Presidente, Abulfattah as-Sisi, Presidente della Repubblica Araba...
venerdì, 1 dicembre, 2017
Il testo del discorso del Grande Imam, Prof. Dr. Ahmed Al-Tayyeb, al popolo egiziano, sul perfido attacco terroristico del Sinai, avvenuto il venerdì
- Con la grazia di Allah e la resistenza del popolo egiziano, l'istituzione di al-Azhar continuerà a svelare e a distruggere il pensiero deviante. - L'Egitto, la nostra patria, è in grado di sconfiggere i resti del terrorismo e di...
lunedì, 27 novembre, 2017
La seconda giornata della distribuzione degli aiuti forniti da al-Azhar al-Sharif ai rifugiati Rohingya.. Il Grande Imam raccomanda che i delegati di al-Azhar distribuiscano loro stessi gli aiuti di soccorso
Giovedì, la delegazione di al-Azhar al-Sharif in Bangladesh ha continuato a distribuire gli aiuti di soccorso a favore dei musulmani Rohingya nella città di Cox’s Bazar, in Bangladesh. La delegazione si è suddivisa in tre gruppi, ciascuno...
lunedì, 27 novembre, 2017
Al via la distribuzione degli aiuti forniti da al-Azhar al-Sharif ai rifugiati Rohingya in Bangladesh
Mercoledì, la delegazione di al-Azhar al-Sharif in Bangladesh ha iniziato a distribuire gli aiuti di soccorso e di alloggio forniti da al-Azhar a favore dei musulmani Rohingya nella città di Cox’s Bazar, in Bangladesh. La distribuzione...
domenica, 26 novembre, 2017
La delegazione umanitaria di al-Azhar arriva nei campi dei Rohingya in Bangladesh in vista della distribuzione degli aiuti di soccorso e di alloggio prevista per domani, mercoledì.
È arrivata oggi, martedì, in Bangladesh la delegazione umanitaria di al-Azhar al-Sharif nei campi dei musulmani Rohingya nella città di Cox's Bazar, situata vicino ai confini con il Myanmar, in vista della distribuzione, prevista per domani,...
mercoledì, 22 novembre, 2017
Discorso di Sua Eminenza il Grande Imam di al-Azhar e il capo del Consiglio dei Saggi Musulmani, prof. Ahmed Al-Tayyeb, nella Conferenza del Dialogo dell'Oriente e dell'Occidente tenutasi a Roma
    Nel nome di Dio il Clemente e il Misericordioso   Nel suo discorso alla "Conferenza del dialogo fra Oriente e Occidente" di Roma, il Grande Imam ha sottolineato: - Nel lungo incontro che ho tenuto con...
martedì, 7 novembre, 2017
123456789