| 17 يونيو 2024 م

الأزهر يدين قرارات الاحتلال الصهيونى المجحفة ضد كنائس القدس

  • 1 مارس 2018
الأزهر يدين قرارات الاحتلال الصهيونى المجحفة ضد كنائس القدس

يواصل الاحتلال الصهيونى أعماله الفوضوية والإجرامية تجاه الشعب الفلسطينى والمقدسات الدينية، حيث اقتحم مطلع الأسبوع الحالى أكثر من 90 مستوطنا، المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، وسط حراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلى الخاصة، ونفذ المستوطنون جولات استكشافية مشبوهة، وصلوات تلمودية، خاصة فى منطقة باب الرحمة.

 ولم يكتف الاحتلال بالاعتداء على المسجد الأقصى فحسب بل وصل الأمر لكنيسة القيامة حيث أعلنت البلدية الإسرائيلية فى القدس، الأحد الماضى عزمها الشروع بجباية أموال من الكنائس المسيحية كضرائب على عقارات وأراض تملكها فى أرجاء المدينة، على 882 عقارا وملكا لهذه الجهات، تزيد عن 190 مليون دولار ومن بين هذه العقارات والمؤسسات كنيسة القيامة بالقدس، ما أثار غضبا فى الشارع العربى والإسلامى وفى مقدمته الأزهر الشريف.

 حيث أدان فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، رئيس مجلس حكماء المسلمين، بشدة الإجراءات التعسفية، التى تمارسها السلطات الإسرائيلية بحق أماكن العبادة فى مدينة القدس المحتلة، والتى كان آخرها فرض ضرائب باهظة على الكنائس والمبانى التابعة لها، بما يفوق ١٩٠ مليون دولار.

 وشدد الأزهر الشريف، على أن «تلك القرارات الجائرة، وما يصاحبها من اقتحامات وتضييق على المصلين فى المسجد الأقصى المبارك، تستهدف تفريغ المدينة المقدسة من سكانها الفلسطينيين، مسلمين ومسيحيين، واستكمال تهويد القدس وضواحيها، خاصة فى ظل القرار الأمريكى الجائر باعتبار القدس عاصمة للكيان الصهيونى، وهو ما يشكل غطاء لإجراءات الاحتلال المنافية لكل الشرائع والمواثيق الدولية».

 وأكد شيخ الأزهر دعمه لـ«صمود ودفاع أبناء الشعب الفلسطينى، خاصةً المقدسيين، عن أراضيهم ومقدساتهم، داعياً المجتمع الدولى ومنظماته إلى إجبار سلطات الاحتلال على وقف تلك الإجراءات المجحفة، والتى تتنافى تماماً مع مبدأ حرية العبادة الذى تكفله الأديان السماوية والمواثيق الدولية».

من جانبه، استنكر الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، الإجراءات التى تمارسها السلطات الإسرائيلية بحق أماكن العبادة فى مدينة القدس المحتلة، والتى كان آخرها فرض ضرائب باهظة على الكنائس والمبانى التابعة لها، والتى أسفر عنها اقتحام عشرات المستوطنين الإسرائيليين للمسجد الأقصى المبارك، وأداء صلوات تلمودية جهة باب «الرحمة» تحت حراسة أمنية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلى.

 وحذر مفتى الجمهورية، من استمرار مخططات الاحتلال الصهيونى لتهويد مدينة القدس العربية المحتلة، وتغيير معالمها، وطمس هويتها الحقيقية، موضحاً أن أعمال الحفريات أسفل المسجد الأقصى المبارك وفى محيطه وفى البلدة القديمة بالقدس المحتلة، التى تنفذها سلطات الاحتلال الإسرائيلى، خاصة ما تسمى بسلطة الآثار الإسرائيلية، تمثل تهديدا خطيرا للمسجد فى ظل محاولات الاحتلال الإسرائيلى المستمرة لتهويد القدس.

 وأشار إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلى تسرع فى استغلال قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل لإتمام عمليات تهويد المدينة المقدسة وتغيير هويتها الإسلامية والعربية.

 وطالب مفتى الجمهورية بضرورة تحرك المجتمع الدولى والمنظمات الإقليمية والدولية والتدخل الفورى لوقف الاعتداءات الصهيونية بحق القدس ومقدساتها، كما دعا العالم الإسلامى والعربى بكافة منظماته وهيئاته والتحرك الدولى وكافة منظمات الأمم المتحدة المختصة وفى مقدمتها (اليونيسكو) لوقف تنفيذ المخططات الإسرائيلية التى تمثل تهديدا خطيرا على المسجد الأقصى ومدينة القدس.

 من جهته، أكد د.أيمن الرقب أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس والقيادى بحركة فتح، أن فرض الاحتلال ضرائب مختلفة على سكان مدينة القدس لم ينج منها حتى دور العبادة وخاصة ضريبة (الأرنونا) الأملاك، والتى بموجبها يلزم شاغل الموقع بدفع ضريبة سنوية تزيد حسب نوع الاشغال فمثلا المحل التجارى يدفع ما يقارب ٧٠ دولارا عن كل متر سنوياً ودور العبادة ٢٠ سنتاً أمريكيا عن كل متر. وأوضح أن الأزمة الأخيرة والتى عبرت عنها الكنائس فى مدينة القدس، وأعلنت إغلاق أكبر كنيسة فى المدينة المقدسة (كنيسة القيامة) لقيام بلدية الاحتلال بمصادرة وحجز على أموال الكنائس فى البنوك نتيجة امتناعها عن دفع هذه الضرائب والتى تراكمت نتيجة رفض الكنائس الضريبة من اصلها وأصبحت الآن بقيمة مئات الآلاف، مؤكدا أن الفلسطينيين يرفض هذه الضرائب والتى ارهقت المواطن المقدسى وتضغط عليه بزيادة كل سنة ليترك منزله ومحله التجارى ويرحل عن المدينة ليستولى عليها المستوطنون الصهاينة.

 وأكد أن المؤسسات الدينية فى مصر وخاصة الأزهر لها موقف متقدم ومهم تجاه رفض كل الإجراءات الصهيونية فى مدينة القدس، لافتا إلى أن مؤتمر الأزهر الأخير الرافض للموقف الأمريكى والإجراءات الصهيونية يوضح الموقف القوى للمؤسسات الدينية المصرية ورسالة لمن يعتقد أنه يتفرد بالشعب الفلسطينى ويسقط الدعم العربى والإسلامى لصمود شعبنا وهوية قدسنا.

 من جهته، قال الأنبا أنطونيوس مطران القدس، إن قرار غلق كنيسة القيامة الذى اتخذته الكنائس المسيحية بالقدس منذ أيام، يؤكد أن الحكومة الإسرائيلية اعتادت أن ترسل أوراقاً بمطالبات ضريبية للكنائس المسيحية، مع التأكيد على عدم الرغبة فى تحصيل تلك المبالغ.

 وتابع مطران القدس: «ثم عادت الحكومة الإسرائيلية وطالبت فجأة بملايين الضرائب القديمة، الأمر الذى دفع الكنائس للاجتماع والتصعيد فلم تستجب إسرائيل، فلجأنا للخطوة الثانية وهى الغلق، لافتا إلى أن هذه الخطوة الاحتجاجية جاءت كرد على نية اللجنة الوزارية لشئون التشريع فى الكنيست، بمناقشة قانون يتيح لسلطات الاحتلال مصادرة أراضٍ باعتها الكنائس منذ العام 2010، وكذلك على نية بلدية الاحتلال فى القدس جباية ضريبة «أرنونا» من الكنائس.

 من جهتها، واصلت كنيسة القيامة فى مدينة القدس المحتلة اليوم الأربعاء إغلاق أبوابها لليوم الرابع على التوالى، احتجاجاً على فرض سلطات الاحتلال الإسرائيلى ضرائب جديدة وباهظة على أملاك الكنائس بالمدينة.  وقال رئيس التجمع الوطنى المسيحى فى الأراضى المقدسة، ديمترى دليانى، بحسب وكالة صفا الفلسطينية، إن كنيسة القيامة ستبقى مغلقة بقرار رؤساء الكنائس حتى يعود الاحتلال الإسرائيلى عن إجراءاته ويسحب مشروع قانون تسهيل مصادرة العقارات الكنسية، موضحاً أن قرار رؤساء الكنائس بإغلاق الكنيسة كان جماعياً، وهو ليس الإجراء الأول فى هذا الشأن، وإنما سبقته إجراءات أخرى جاءت بعد سلسلة زيارات عالمية لفضح ممارسات الاحتلال، على خلفية قانون الاحتلال الذى يسهل مصادرة العقارات الكنسية، مشيراً إلى أن كنائس القدس ستعلن عن خطوات ميدانية على الأرض، عبر تنظيم مظاهرتين ضد الاحتلال وممارساته.

 وفى سياق متصل، دعا نشطاء من حارة النصارى فى القدس القديمة، أغلبهم من أبناء الطوائف المسيحية خاصة، وبعضهم من المقدسيين بصورة عامة، للمشاركة فى مسيرة ووقفة احتجاجية فى باحة كنيسة القيامة، بينما زعمت بلدية الاحتلال الإسرائيلى أن ديون الكنائس عن 887 عقارا تابعا لها بلغت 190 مليون دولار، دون تحديد الفترة الزمنية التى تراكمت فيها كل هذه الديون.

 بدورها،  انتقدت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبى للشئون الخارجية والسياسة الأمنية، فيدريكا موجرينى، الاثنين الماضى، قرار السلطات الإسرائيلية فرض ضرائب على الممتلكات الكنسية فى مدينة القدس.

 وقالت موجرينى: «نأمل إيجاد حل لهذه المسألة بأقرب وقت، فالقدس مدينة مقدسة للأديان الثلاثة، وينبغى على الجميع احترام هذه الميزة الخاصة للمدينة»، مضيفة أنها ستبحث مع وزراء خارجية دول عربية، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط عملية السلام فى الشرق الأوسط، معربة عن تأييدها لتسوية قائمة على حل الدولتين وعاصمتهما القدس، مجددة موقف الاتحاد الأوروبى باعتبار كافة الوحدات الاستيطانية الإسرائيلية غير شرعية.

أحمد نبيوة

طباعة
كلمات دالة:

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.


مؤتمر واقع اللغة العربية يطالب بسن قوانين صارمة لحماية لغة الضاد

كتب: لطفي عطية طالب المشاركون بمؤتمر مجمع اللغة العربية في دورته الثانية والثمانين بعنوان "واقع اللغة العربية في المجتمعات العربية... الأسباب والمواجهة" حكومات الدول العربية بوضع سياسة لغوية يدعمها قرار سياسي ملزم، تتضمن التخطيط...

جمعية الحضارة العربية وآل مكتوم الخيرية يحتفيان بالطفل اليتيم

كتب: لطفى عطية احتفلت جمعية الحضارة العربية والفنون الإسلامية بيوم اليتيم مع منظمة الإيسسكو وهيئة آل مكتوم الخيرية ونادى المقاولون العرب ومركز الحرف التقليدية بالفسطاط بالقاهرة، بمشاركة 64 طفلا يتيمًا من جمعيتى مدرسة النور للمكفوفين...

شيخ الأزهر لوفد عسكرى أمريكى: الإسلام لا يعرف صراع الحضارات

التقى فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وفدًا عسكريا أمريكيا، خلال زيارته للقاهرة. قال فضيلة الإمام الأكبر إن ممارسات التنظيمات الإرهابية لا تمثل الإسلام لا من قريب ولا من بعيد، مضيفًا أن علماء الأزهر لم يتوقفوا منذ...

مليون جنيه مساعدات والكشف على 6500 مريض وإجراء 300 عملية محافظ الوادي الجديد يكرم قافلة الأزهر الطبية

كتب حامد سعد: وجه اللواء محمود عشماوي محافظ الوادي الجديد الشكر لمؤسسة الأزهر الشريف جامعًا وجامعة وإمامًا على جهوده المخلصة فى خدمة أبناء محافظة الوادي الجديد وسائر المحافظات المصرية، مشيرًا الى أن القوافل الطبية التي يرسلها فضيلة الإمام...

نائبة رئيس البعثة الدبلوماسية لجنوب السودان: مصر قاطرة التقدم فى المنطقة.. وما يحدث بها "معجزة"

معظم المسئولين في بلادنا خريجو جامعات مصرية الروابط بين البلدين أكبر من محاولات النَيل منها قالت السفيرة نيادانق جوشوا دي وال، نائبة رئيس البعثة الدبلوماسية لدولة جنوب السودان، إن العلاقة بين دولة جنوب السودان ومصر أعلى من علاقة المصالح...

أستاذة بصيدلة الأزهر: اللفت يقوى عضلة القلب ويقى من السرطان

  كتب حامد سعد: أعلنت الدكتورة أمانى عبد الله الشريف، أستاذ الميكروبيولوجى والمناعة بكلية الصيدلة بنات جامعة الأزهر بالقاهرة، أنه فى فصل الشتاء يقل النشاط اليومى للإنسان نتيجة لبرودة الجو، وتكثر الإصابة ببعض الأمراض مثل نزلات البرد...

وكيل الأزهر .. يرد بهدوء على ضجيج العاملين بالخارج ويغلق باب المزايدات

ـ لايوجد قرار بعودة العاملين الأزاهرة بالخارج.. إنما تفعيل القوانين ـ فتح الإجازات إلى ما لا نهاية ..يحرم زملاءهم من فرصة السفر ـ من غير المعقول البقاء في الخارج حتى الخروج للمعاش ـ هل من العدل أن تمنع غيرك من التعيين على الدرجة التي...

قافلة الأزهر "تطيب" جراح أطفال البوسنة وتعيد البسمة على الوجوه

الطفل زياد: جراح نمساوي طلب 50 ألف يورو لإجراء العملية وطبيب أزهري عالمي أجراها لي مجانًا الطفلة أيوا : كنت أعاني من قِصر إحدى قدمي.. وأطباء الأزهر أجروا لي عملية جراحية بنجاح رئيس أقسام جراحة العظام بمستشفى سراييفو : مهما تحدثنا.. لن...

مساعد وزير خارجية البرتغال يلتقي " الطيب" ويؤكد: المسلمون يشاركون في تقدم بلادنا وتنميتها

استقبل فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، فرانسيشكو دوارت مساعد وزير الخارجية البرتغالي للشؤون السياسية، ومادلين فيشر سفيرة البرتغال بالقاهرة.رحب فضيلة الإمام الأكبر بمساعد وزير خارجية البرتغال، مؤكداً أن السفارات المنتشرة...

يوم في دار الافتاء|| متى يتحول الطلاق الرجعى إلى بائن؟ وهل صلاة الجمعة تسقط عن المسافر؟

ـ صلاة الجمعة..هل تسقط عن المسافر؟ ـ مَن أحق بصلاة الجنازة على الميت؟ ـ متى يتحول الطلاق الرجعى إلى بائن؟ ـ مَن الذى يلي الأم فى الحضانة إذا سقطت عنها؟ سائل يسأل: من أين تبدأ رخص السفر؟ وهل على المسافر صلاة الجمعة؟ تجيب أمانة الفتوى...

أنت تسأل.. ولجنة الفتوى بالأزهر تجيب

ما حكم فسخ الفتاة للخطوبة؟ تسأل سائلة: أنا فتاة أبلغ من العمر 19 عام، وتقدم لى شاب منذ عام ونصف لخطبتى ويغضبنى ويسبنى كثيرا ويسيء الظن بي؟ هل فسخ الخطبة جائز إذا لم أقبل تجاوزاته؟ يجيب على السؤال لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، قائلة: الخطبة وعد...

د. نظير عياد الأستاذ المساعد للعقيدة والفلسفة يجيب عن: كيف يعيش المسلمون سعة الإسلام بعيدا عن ضيق المذهب؟

ـ لماذا يسود الآن حديث الفرقة الناجية واحتكار الصواب؟ أكد الدكتور نظير عياد ـ الأستاذ المساعد للعقيدة والفلسفة بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بكفر الشيخ، أن رواج بضاعة العلمانيين ومن يسمون أنفسهم التنويريين، وهجومهم على الإسلام...

قاضى القضاة| 2000 قضية تنقيب عن الآثار سنويا .. ودجالون لفك "الرصد الفرعوني"

قاضى القضاة : التنقيب عن الآثار والاتجار فيها بعيدا عن الدولة .. جريمة شرعا وقانونا هوس التنقيب عن الآثار بحثًا عن الثراء الفاحش، أصبح ظاهرة منتشرة فى كل أرجاء مصر، وهو ما دفع العديد من المواطنين إلى دفع أموال عديدة للدجالين والنصابين، أملاً...

نيوتن الأزهر يشارك فى معرض جينيف الدولى للابتكارات

كتب: حامد سعد  يشارك المخترع أحمد عبد الله عبد اللطيف، الطالب بكلية الزراعة بنين جامعة الأزهر بالقاهرة، والشهير بـ"نيوتن الأزهر" فى فعاليات المعرض الدولى رقم (44) للاختراعات والابتكارات العلمية بمدينة جينيف السويسرية فى الفترة...

هذا حصادها عن شهر فبراير.. عين "مرصد الأزهر" لا تنام عن أحوال المسلمين فى العالم

ـ دعم مالي للمراكز والمعاهد الإسلامية في خمس جامعات ألمانية ـ خدمات مصرفية جديدة للمسلمين بالبنوك الروسية رفض إسباني لترجمة مادة التربية الدينية الإسلامية إلى اللغة القطلونية ـ معرض للصور الفوتوغرافية عن الحج فى كوبا   كتب...

المسلمون.. كبش فداء ترامب للبيت الأبيض

  لا يكاد يمر أسبوع تقريبًا إلا وتطالعنا الصحف الأجنبية خاصة الإعلام الأمريكى بتصريح جديد مثير للجدل من المرشح المحتمل عن الحزب الجمهورى للانتخابات الأمريكية دونالد ترامب، يهاجم فيه المسلمين أو الدين الإسلامي. ولا شك أن هذا قد يشكل نواة...

أمة واحدة إدراج "إبادة النساء" ضمن القانون الدولي.. وإشادة دولية بالإمام الأكبر

  فرنسا وزيرة حقوق المرأة: إدراج "إبادة النساء" ضمن القانون الدولي دعت لورنس روسينول، وزيرة حقوق المرأة الفرنسية، إلى إدراج مصطلح "إبادة النساء" لمفردات القانون الدولي، مثلما تم إضافة مصطلح "إبادة...

جولات الإمام الأكبر الخارجية.. من يحصد ثمارها الطيبة؟

شومان: تدعم التعايش السلمي المشترك  مهنا: تمد جسور التواصل وخير وسيلة للتعريف بجوهر الإسلام  اللاوندي: تصب في صالح الأقليات المسلمة من خلال سلسلة زياراته الهادفة وجهوده الحثيثة في شتى أنحاء العالم، يسعى فضيلة الامام الأكبر...

أزهر أسيوط يختتم التصفيات النهائية لمسابقة "القرآن الكريم"

كتب – أحمد صالح: اختتمت فعاليات التصفيات النهائية للمسابقة الكبرى في حفظ القرآن الكريم التي نظمتها إدارة شئون القرآن بالمنطقة الأزهرية بأسيوط. أكد الدكتور علي عبد الحافظ وكيل المنطقة الأزهرية بأسيوط أهمية العلم والتفوق وحفظ القرآن...

تكلم "الطيب" في برلمان الألمان فقال العالم: كلنا آذان صاغية

 وكيل الأزهر: خطاب شيخ الأزهر حرر الغرب من الإسلاموفوبيا أمين"البحوث الإسلامية": أظهر الجوانب الإنسانية في الإسلام د.عبد المنعم فؤاد: وضع الأمور في نصابها وحمّل الغرب شيئا من فاتورة الإرهاب . د. عبد الفتاح العواري: حمل...

الأول8283848587899091الأخير

بحث فى الجريدة

استعراض مصوّر لأعداد صوت الأزهر 

تصفح أعداد الجريدة


كلام يهمنا

د. نظير عياد خلال مؤتمر "الأديان وتربية النشء فى ظل المتغيرات الأسرية المعاصرة":الحروب والنزاعات المسلحة.. أكبر تحدٍّ تواجهه الأسرة والنشء هذه الأيام
  تجربة الأزهر الشريف فى مواجهة التحديات المعاصرة الموجَّهة نحو الأسرة رائدة الأسرة.. الحصن المنيع لقيم المجتمع وأخلاقه نحتاج إلى تعزيز قيم التكامل والوحدة الأسرية التى تشكل أساساً قوياً ومتيناً لبناء أسرٍ قوية ومستقرة ضرورة...
الخميس, 9 مايو, 2024

أراء و أفكار

عودة الوعى بالقضية الفلسطينية
المسألة الفلسطينية كانت تاريخياً ولا تزال تعبيراً عن سعى الكولونياليات البريطانية، والأوروبية- الفرنسية والإيطالية- والإمبريالية الأمريكية، إلى استمرارية السيطرة واستغلال المنطقة العربية ونفطها وموقعها الجيواستراتيجى والسياسى، فى إطار صراعاتهم...
الأحد, 28 يناير, 2024
الأربعاء, 21 أبريل, 2021


كاريكاتير


متابعات

بالتعاون مع "الشباب والرياضة" و"التعليم العالى".. "الأزهر للفتوى" يُطلق الدورة الثانية للتوعية المجتمعية بمشاركة 10 جامعات
أطلق مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية، منتصف الأسبوع، بالتعاون مع وزارتى الشباب والرياضة، والتعليم العالى والبحث العلمى، فعاليات النسخة الثانية لدورة التوعية المجتمعية بالمدينة الشبابية بمدينة شرم الشيخ، والتى شارك فيها أكثر من 100 طالب...
الإثنين, 11 مارس, 2024

حوار مع

د. نظير عياد.. الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية: نولى القضية الفلسطينية اهتماماً خاصاً.. والإمام الأكبر يبذل جهوداً كبيرة للتنديد بالانتهاكات الصهيونية
ــ نشارك فى معرض الكتاب بإصدارات علمية تعالج القضايا بمنهجية وسطية   ــ مجمع البحوث صرح علمى يستمد وجوده من الأزهر الشريف   - بلغ عدد القوافل المتحركة والثابتة نحو 224 قافلة شاملة.. ونفذنا مشروعات علمية وآلاف القوافل...
الأحد, 28 يناير, 2024

أخبار

"الدعوة" تستعد لمؤتمرها الثالث "نحو شراكة أزهرية فى صناعة وعى فكرى آمن"
تستعد كلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة لعقد مؤتمرها الثالث فى شهر فبراير المقبل برعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، والدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الازهر، والدكتور محمود صديق، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث. وقال...
الأحد, 28 يناير, 2024



حقوق الملكية 2024 جريدة صوت الأزهر - الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg